الخدمات

انظمه الباركود

انظمه الباركود

تكنولوجيا الباركود والأجهزة المرتبطة بها
إن النظام العالمي الجديد للتجارة ألغى الحدود التجارية، وقام بتنظيم المعاملات التجارية العالمية من خلال منظمة التجارة العالمية WTO، ولما كان من أهم الأهداف التي تسعى إليها القيادة السياسية في مصر بزيادة التركيز في المرحلة القادمة على استخدام تكنولوجيا المعلومات باعتبارها لغة العصر والتي لا بديل عنها لمواكبة التغيرات العالمية وبالمثل جميع المعنيين بالاقتصاد والتجارة في بلدنا الحبيب هو توسيع القاعدة الصناعية وزيادة الصادرات من خلال إدخال التكنولوجيا المتطورة كوسيلة للنهوض باقتصاديات مصر بصفة عامة.
فقد أصبح لزاما على المصنع والمصدر المصري أن يواكب أحدث التقنيات العالمية لرفع جودة المنتجات المصرية وخفض التكاليف وأتباع الأساليب الحديثة في التسويق والتبادل التجاري.
ومن أهم المفاهيم الحديثة في أساليب التبادل التجاري العالمي هو تعريف المنتج برقم وحيد على مستوى العالم لتسهيل تداول البيانات الخاصة به بين جميع شركات العالم .
ومن أهم المفاهيم التكنولوجية الحديثة في أساليب التبادل التجاري العالمي أو المحلى وأساليب الصناعة هو..الباركود Barcode وهو إحدى التكنولوجيات المنشقة من رحم تكنولوجيا المعلومات، وبالتالي إن غياب استخدام الباركود يؤدي إلى نقص في تكنولوجيا المعلومات المستخدمة لما له من فوائد عديدة من جراء استخدامه، وخاصة بعد أن أصبح مطلب ضروري للتصدير للعالم الخارجي وخاصة دول الإتحاد الأوربي، وبدون استخدام الباركود يضيع على المنتجات المصرية فرص تصديريه عديدة.
وعلى مستوى التعريف اللغوى يمكن تعريف الباركود Barcode كمصطلح علمي وهو مصطلح مكون من حاصل جمع كلمتين انجليزيتن هما كلمةBar وتعني عمود أو خط و كلمة Code وتعني كود أو شفرة أي أن كلمة Barcode تعني باللغة العربية الكود الخطي .
و من الناحية التكنولوجية يمكن تعريف الباركود بأنه "بطاقة تعريف منتجك عالميا ومحليا في صورة يستطيع الجهاز المصمم لقراءتها Barcode reader أن يلتقطها ويرسلها إلى ملف المعلومات داخل الحاسب الآلي من أجل جلب المعلومات Data Capture الخاصة بالمنتج في منتهى الدقة والسرعة.
إن لاستخدام الباركود فوائد عديدة يسهل العمليات الآتية:
1- إلغاء الاتصال اليدوي للبيانات، وماله من تأثير على تلاشي أخطاء الإدخال اليدوي للبيانات.
2- سهولة جلب البيانات، حيث أن سرعة قراءة الباركود أقل من نصف ثانية، بينما يتم تبادل البيانات المدونة على الباركود في ثلاث ثواني على الأقل.
3- دقة البيانات التي يتم إدخالها، وماله من تأثير في خفض نسبة الأخطاء في عملية الإدخال اليدوي للبيانات، حيث تبلغ نسبة الأخطاء في إدخال البيانات بالطريقة العادية ا: 300 بينما تبلغ نسبة الخطأ مع الباركود 3: 1000000 عملية إدخال.
والباركود ينقسم من حيث الأنواع إلى مجموعتين أساسيتين هما : مجموعة الباركود أحادية الابعاد (Linear Barcode ) ويتدرج تحتها ثلاثة أنواع تختلف حسب المنظمة الدولية التى تعطى ارقامها للشركات فهناك EAN ( European Article Number )
فلكل بلد من بلدان العالم كود وحيد فمثلا الرقم (6224444555551) يعني أن المنتج صناعة مصرية لأن كود مصر 622 ثم الرقم 4444 رقم المصنع منتج السلعة، 55555 تعني رقم الصنف داخل المصنع والرقم 1 هو رقم Chick digit لاختبار باقي الأرقام وبالتالي لا يوجد رقمين لمنتجين يتشابهان على مستوى العالم، ومن خلال الرقم
يمكن معرفة بلد المنشأ والمصنع مما يوفر لنا كثيرا من المعلومات، ويقضي على ظاهرة المنتجات عشوائية الصنع (منتجات تحت السلم) مجهولة الهوية والمصدر وعلى كل المصنعين الالتزام بتكويد منتجاتهم بالباركود للحفاظ على حقوقهم وبالتالى تستطيع الجهات الرقابة المختلفة مراقبة المنتجات في الأسواق ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية والبيئة الصحية..الخ ، والمنتج المخالف يمكن الرجوع للمصنع ومحاسبته على المخالفة وبذلك يتم القضاء على ظاهرة حالات الغش التجاري للمنتجات المتواجدة بالأسواق.
ويعتبر نظام EANهو النظام السائد فى أغلب دول العالم لتكويد الأصناف والمنتجات فيما عدا الولايات المتحدة الامريكية تستخدم نظام UPC ( Universal Product Code ) وهو الأكثر شيوعا فيها لتكويد الأصناف والمنتجات بالإضافة الى Code 128 , code 39 ,code bar… وأنواع أخرى متعددة .
اما المجموعة ثنائية الابعاد : (Two Dimensional Barcode ) وهذه النوعية لا تستخدم الأعمدة والمسافات فى عملية التكويد بل تعتمد على نقاط كثيرة ومن أنواعها ( PDF417 Product Data Barcode ) وهذا النوع من الباركود يستطيع أن يحتوى على بداخله على أرقام وحروف وصور وبصمة الاشخاص وموسيقى فى بعض الاحيان ولذلك يسمى هذا النوع من الباركود فى بعض الاحيان ب Multimedia Barcode ويمتاز بقدرة تخزينيه عالية للمعلومات فى مساحة صغيرة جدا لعل أهم تطبيق لهذه النوعية من الباركود هو بطاقة الرقم القومى الجديدة بالإضافة الى تطبيقات أخرى عديدة فى مجالات الامن والشحن والتأمين الصحى والمستشفيات .
ويستخدم الباركود فى تطبيقات نظم المعلومات للأفراد والمركبات، وتطبيقات مراقبة حركة المخازن والتحكم في المواد الخام والمنتج التام وتطبيقات مراقبة الإنتاج ومراحل التصنيع المختلفة على خط الإنتاج، تطبيقات جرد الأصول الثابتة والمواد والمنتجات للشركات والمصانع، وتطبيقات نقاط البيع للمحال التجارية والصيدليات والمكتبات، تطبيقات توزيع المنتجات للمحال التجارية والعملاء، وتطبيقات متابعة حالة المرضى وبنوك الدم للمستشفيات، تطبيقات نظم توزيع البريد والطرود والمراسلات، وتطبيقات التتبع والتحكم والوثائق والمستندات...الخ من تطبيقات نظم المعلومات المستخدمة.
مما سبق ينضح لنا أن الباركود أصبح لغة التجارة العالمية International Trade Language التي يفهمها كل شعوب العالم مهما اختلفت لغاتهم وجنسياتهم، ومطلب ضروري للتصدير للعالم الخارجي، وإن غياب استخدام الباركود كعنصر أساسي مكمل لتكنولوجيا المعلومات يؤدي إلى نقص في دقة وسرعة البيانات التي يتم استخدامها في نظم المعلومات.
ومن هنا يمكن أن نستخلص مستلزمات الباركود كالتالي:
1- قارئ الباكرود Barcode Reader
2- طابعات الباركود Barcode Printer
3- إستيكرز Label
4- ريبون Ribbons
5- البرامج المساعدة في تصميم الباركود

خدمات اخرى

اعمال المقاولات العامه
اعمال المقاولات العامه

قسم المقاولات العامه اعمال المقاولات الكهربائيه اعمال المقاولات التكنولوجيه اعمال الصيانه  للتكييف والتبريد   ...
التفاصيل

ماكينات البيع
ماكينات البيع

كانت تعد ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية التقليدية من أهم الأجهزة لتنظيم المبيعات و خاصة في ...
التفاصيل

الطابعات المختلفه
الطابعات المختلفه

الطباعة كانت حلم من احلام البشر منذ قديم الزمان ، ولكنه اصبح حقيقة وواقع الان ...
التفاصيل

السيرفرات
السيرفرات

تطبيقا لمفاهيم التصميم العضوي فإن وظيفة الخادوم قد تصمم بحيث تنقسم إلى عدة وظائف تقوم ...
التفاصيل

السنترلات
السنترلات

                              ...
التفاصيل

شبكات الحاسب
شبكات الحاسب

غزت التكولوجيا الحديثة جميع المجالات العالمية ، واستطاعت أن تتطور لتصل إلى كل بيت ، ...
التفاصيل